من جد وجد ومن زرع حصد
من زرع الورد يحصد الورد ومن زرع الشوك يحصد الشوك
لكل مجتهد نصيب
يالها من عبارات نسمعها كثيرا ولكن للاسف ندرك معناهم كمعنى سطحى ولم نتعمق فى ادارك معانى تلك العبارات
هناك مسلمين يعتقدون انه عندما يقوم باداء فريضة الحج او العمره ويدعو الله ان يرزقه بالاموال ستهبط عليه الاموال من السماء
ويعتقد ان الدعاء بدون عمل ولا اجتهاد سيحقق مايريد
ولكن للاسف يفاجأ انه لم يهبط عليه اموال ولم يتحقق ما اراد
نجد فى المقابل فى دول اوربا والغرب يحصلون على مايريدون
بالاجتهاد والعمل رغم انهم غير مؤمنين بالاسلام ومنهم الكثير غير مؤمن اساسا باى دين سماوى
ويتسأل الكثيرون كيف هؤلاء كفرة او غير مؤمنين ويحققون معدلات مرتفعه من النمو والتقدم والتنكولوجيا ويحققون مايريدون
وهذه هى فكرة الموضوع
من زرع الورد يحصد الورد ومن زرع الشوك يحصد الشوك
يالها من معادلة
مثل المعادلة الرياضية البسيطة
1 + 1 = 2
هل يصــح 1 + 1=5 ؟؟؟؟؟؟؟
اذن كل شئ له اسباب ومترتب على الاجتهاد والعمل
تعالوا تأملوا معى تلك الأية القرانية
ان الله لايضيع اجرا من احسن عملا
الاية واضحه لكل من يقراها
ان الله سبحانه وتعالى لايضيع اجر من احسن عملا
اى كان دينه واى كان عقيدته
ومسالة ايمانه او عدم ايمانه
هذا سيحاسب عليه يوم القيامة
ولكن اذ اجتهد واحسن العمل ان كان هو كافر او مسلم
يحصل على ما اراد
ولذلك يجب علينا الا نستعجب عندما نرى
الغرب والبلاد التى تحارب الاسلام
بانها متقدمه علينا فى كافة المجالات
اقتصاديا وتكنولوجيا وكل شئ
فالمسالة هى مسالة
اعمل تجد ... ازرع ورد تحصد ورد .. هل لو قاموا برزع ورد هل سيحصدوا شوك ؟؟؟
اذن يجب ان ندرك جيدا تلك العبارة
خذ بالاسباب واجتهد واعمل تحصل على ماتشاء باذن الله
اما مسالة الايمان والكفر فذلك سيحاسب عليها الانسان يوم القيامة
ولكن هناك ميزة اكرمنا الله سبحانه وتعالى واكرم المسلمين بيها
وهى ميزة الدعاء مع الاخذ بالاسباب
بمعنى انك تعمل وتجتهد وتفكر وتخطط ثم تدعو الله ان يوفقك
وهذه ميزة كبيرة
ولكن يجب ان نأخذ بالاسباب ولا نتواكل على الله
لان هناك الكثيرون يذهبون للحج واداء العمره
وكل غرضهم ان يلبى الله دعواتهم دون عمل ولا اجتهاد
وينظرون تلبية الدعوة اعتمادا فقط على الدعوة
ونسوا ان الله سبحانه وتعالى امرنا بعدم التواكل
وامرنا بالعمل والاجتهاد والتدبر والعلم والاخذ بالاسباب
قبل ان ندعوه فيجيب لينا دعوتنا